7c6a7094805ec07abad86d4e33594f3b

وفاة الدبلوماسى نبيل العربي بعد صراع مع المرض

نبيل العربي

 توفي الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية المصري الأسبق والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عن عمر يناهز 89 عامًا بعد صراع مع المرض. وأعلن السفير محمد مرسي، سفير مصر الأسبق في قطر، نبأ الوفاة عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، معبرًا عن حزنه على رحيل أحد أعظم رجالات الدبلوماسية المصرية، الذي وصفه بأنه مدرسة متميزة في الدبلوماسية والقانون الدولي.

نبيل العربي


ولد نبيل العربي عام 1935، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وحصل على ماجستير في القانون الدولي، ثم على الدكتوراه في العلوم القضائية من جامعة نيويورك. كان له دور محوري في قضايا مصر الدولية، أبرزها ترؤسه الوفد المصري في مفاوضات استعادة "طابا" (1985-1989) ومشاركته في مؤتمر "كامب ديفيد" للسلام عام 1978.



شغل مناصب دبلوماسية رفيعة، منها سفير مصر في الهند، وممثل مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك. كما عمل قاضيًا في محكمة العدل الدولية وشارك في عدة قضايا تحكيم دولية. تولى وزارة الخارجية المصرية بعد ثورة 25 يناير 2011، ثم عُين أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية في مايو 2011، خلفًا لعمرو موسى.


ترك نبيل العربي إرثًا دبلوماسيًا وقانونيًا متميزًا، وكان له دور كبير في القضايا العربية والدولية، بما في ذلك التحكيم بشأن الحدود السودانية وإدانة الجدار الفاصل الإسرائيلي من قبل محكمة العدل الدولية عام 2004.


السيسي يعزي أسرة نبيل العربي وزير الخارجية الأسبق


تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص العزاء لأسرة الدكتور نبيل العربي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق، الذي وافته المنية بعد حياة حافلة بالعطاء لوطنه وأمته العربية. وعبّر الرئيس عن دعائه أن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أسرته الصبر والسلوان.


كما كتب السفير محمد مرسي، سفير مصر الأسبق في قطر، على صفحته بموقع "فيسبوك"، معبرًا عن حزنه الشديد لفقدان أحد أعظم رجالات الدبلوماسية المصرية. وصف السفير الراحل بأنه مدرسة في الدبلوماسية والقانون الدولي وفن التفاوض، وأشار إلى أنه، مثل غيره من الدبلوماسيين، تتلمذ على يديه وتعلم من خبرته.



الدكتور نبيل العربي كان له تأثير كبير في الساحة الدبلوماسية المصرية والدولية، من خلال أدواره البارزة في القضايا الإقليمية والدولية، إلى جانب توليه مناصب رفيعة أثرت بشكل كبير في السياسة الخارجية المصرية والعربية.